باب المحافظة على الوقت(كتاب الصلا ة) 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا باب المحافظة على الوقت(كتاب الصلا ة) 829894
ادارة المنتدي باب المحافظة على الوقت(كتاب الصلا ة) 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

باب المحافظة على الوقت(كتاب الصلا ة) 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا باب المحافظة على الوقت(كتاب الصلا ة) 829894
ادارة المنتدي باب المحافظة على الوقت(كتاب الصلا ة) 103798

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    باب المحافظة على الوقت(كتاب الصلا ة)

    avatar
    habiba_rahman
    عضو مشارك
    عضو مشارك


    عدد المساهمات : 75
    تاريخ التسجيل : 25/07/2009

    باب المحافظة على الوقت(كتاب الصلا ة) Empty باب المحافظة على الوقت(كتاب الصلا ة)

    مُساهمة من طرف habiba_rahman السبت يوليو 25, 2009 9:02 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله (صل الله عليه وسلم).

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    8/9م ومن باب المحافظة على الوقت
    148- قال أبو داود : حدثنا عمرو بن عون أخبرنا خالد ( هو ابن عبيد الله الطحان الواسطي ) عن داود بن أبي هند ، عَن أبي حرب بن أبي الأسود عن عبد الله بن فضالة عن أبيه قال علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان فيما علمني ( وحافظ على الصلوات الخمس ) . قال قلت إن هذه ساعات لي فيها أشغال فمرني بأمر جامع إذا أنا فعلته أجزأ عني فقال حافظ على العصرين وما كانت من لغتنا فقلت وما العصران قال صلاة قبل طلوع الشمس وصلاة قبل غروبها.
    يريد بالعصرين صلاة العصر وصلاة الصبح والعرب قد تحمل أحد الاسمين على الآخر فتجمع بينهما في التسمية طلبا للتخفيف كقولهم سنة العمرين لأبي بكر وعمر رضي الله عنهما . والأسودين يريدون التمر والماء والأصل في العصرين عند العرب الليل والنهار قال حميد بن ثور :
    ولن يلبث العصران يوم وليلةٌ ... إذا طلبا أن يدركا ما تيمما
    فيشبه أن يكون إنما قيل لهاتين الصلاتين العصران لأنهما تقعان في طرفي العصرين وهما الليل والنهار .
    (1/134)
    ________________________________________
    149- قال أبو داود : حدثنا محمد بن حرب الواسطي حدثنا يزيد بن هارون حدثنا محمد بن مطرف عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن عبد الله الصنابحى قال زعم أبو محمد أن الوتر واجب فقال عيادة بن الصامت كذب أبو محمد أشهد لسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : خمس صلوات افترضهن الله من أحسن وضوءهن وجاء بهن لوقتهن وأتم ركوعهن وخشوعهن كان له على الله عهدٌ أن يغفر له . ومن لم يفعل فليس له على الله عهد إن شاء غفر له وإن شاء عذبه.
    قوله كذب أبو محمد يريد أخطأ أبو محمد لم يرد به تعمد الكذب الذى هو ضد الصدق لأن الكذب إنما يجري في الأ خبار . وأبو محمد هذا إنما افتى فتيا ورأى رأيا فأخطأ فيما افتى به وهو رجل من الأنصار له صحبة والكذب عليه في الأخبار غير جائز والعرب تضع الكذب موضع الخطأ في كلامها فتقول كذب سمعي وكذب بصري أي زل ولم يدرك ما رأى وما سمع ولم يحط به قال الأخطل :
    كذبتك عينُك أم رأيت بواسط ... ملس الظلام من الرطب خيالا
    ومن هذا قول النبي صلى الله عليه وسلم للرجل الذى وصف له العسل صدق الله وكذب بطن أخيك . وإنما أنكر عبادة أن يكون الوتر واجبا وجوب فرض كالصلوات الخمس دون أن يكون واجبا في السنة ولذلك استشهد بالصلوات الخمس المفروضات في اليوم والليلة.
    (1/134)


    الكتاب : معالم السنن
    وهو شرح سنن أبي داود
    المؤلف : أبو سليمان أحمد بن محمد الخطابي البستي
    (288 هـ)
    الناشر : المطبعة العلمية - حلب
    الطبعة الأولى 1351 هـ - 1932 م

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 10:20 am