باب التوحيد و قول الله تعالي(وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون) 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا باب التوحيد و قول الله تعالي(وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون) 829894
ادارة المنتدي باب التوحيد و قول الله تعالي(وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون) 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

باب التوحيد و قول الله تعالي(وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون) 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا باب التوحيد و قول الله تعالي(وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون) 829894
ادارة المنتدي باب التوحيد و قول الله تعالي(وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون) 103798

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

3 مشترك

    باب التوحيد و قول الله تعالي(وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون)

    avatar
    محمدعبدالمعطي
    عضو مشارك
    عضو مشارك


    عدد المساهمات : 56
    تاريخ التسجيل : 18/07/2009

    باب التوحيد و قول الله تعالي(وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون) Empty باب التوحيد و قول الله تعالي(وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون)

    مُساهمة من طرف محمدعبدالمعطي السبت يوليو 18, 2009 3:54 pm

    وقوله : ( ولقد بعثنا في كل أمة رسولاً أن أعبدوا الله واجتنبوا الطغوت) الآية ، وقوله : ( وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسنا) الآية ، وقوله : ( واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا) الآية ، وقوله : ( قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم ألا تشركوا به شيئا) الآيات.

    قال ابن مسعود رضي الله عنه : من أراد أن ينظر إلى وصية محمد صلى الله عليه وسلم التي عليها خاتمة فليقرأ قوله تعالى : ( قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم) – إلى قوله – ( وأن هذا صراطي مستقيماً..) الآية.

    وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال : كنت رديف النبي صلى الله عليه وسلم على حمار فقال لي: ( يا معاذ أتدري ما حق الله على العباد، وما حق العباد على الله؟ ) ، فقلت: الله ورسوله أعلم. قال: ( حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئاً، وحق العباد على الله أن لا يعذب من لا يشرك به شيئا ) ، فقلت: يا رسول الله أفلا أبشر الناس؟ قال: ( لا تبشرهم فيتكلوا ) . أخرجاه في الصحيحين.

    فيه مسائل :

    الأولى : الحكمة في خلق الجن والإنس.
    الثانية : أن العبادة هي التوحيد؛ لأن الخصومة فيه.
    الثالثة : أن من لم يأت به لم يعبد الله، ففيه معنى قوله تعالى : ( ولا أنتم عابدون ما أعبد) .
    الرابعة : الحكمة في إرسال الرسل.
    الخامسة : أن الرسالة عمَّت كل أمة.
    السادسة : أن دين الأنبياء واحد.
    السابعة : المسألة الكبيرة أن عبادة الله لا تحصل إلا بالكفر بالطاغوت ، ففيه معنى قوله : ( فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله000 ) الآية.
    الثامنة : أن الطاغوت عام في كل ما عُبِد من دون الله .
    التاسعة : عظم شأن ثلاث الآيات المحكمات في سورة الأنعام عند السلف. وفيها عشر مسائل، أولها النهي عن الشرك.
    العاشرة : الآيات المحكمات في سورة الإسراء، وفيها ثماني عشرة مسألة، بدأها الله بقوله : ( لا تجعل مع الله إلهاً ءاخر فتقعد مذموماً مخذولاً ) ، وختمها بقولـه : ( ولا تجعل مع الله إلهاً آخر فتلقى في جهنم ملوماً مدحوراً) ، ونبهنا الله سبحانه على عظم شأن هذه المسائل بقوله : ( ذلك مما أوحى إليك ربك من الحكمة) .
    الحادية عشرة : آية سورة النساء التي تسمى آية الحقوق العشرة ، بدأها الله تعالى بقوله : ( واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً) .
    الثانية عشرة : التنبيه على وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم عند موته.
    الثالثة عشرة : معرفة حق الله تعالى علينا.
    الرابعة عشرة : معرفة حق العباد عليه إذا أدوا حقه.
    الخامسة عشرة : أن هذه المسألة لا يعرفها أكثر الصحابة.
    السادسة عشرة : جواز كتمان العلم للمصلحة.
    السابعة عشرة : استحباب بشارة المسلم بما يسره.
    الثامنة عشرة : الخوف من الاتكال على سعة رحمة الله.
    التاسعة عشرة : قول المسؤول عما لا يعلم: الله ورسوله أعلم.
    العشرون : جواز تخصيص بعض الناس بالعلم دون بعض.
    الحادية والعشرون : تواضعه صلى الله عليه وسلم لركوب الحمار مع الإرداف عليه.
    الثانية والعشرون : جواز الإرداف على الدابة.
    الثالثة والعشرون : فضيلة معاذ بن جبل.
    الرابعة والعشرون : عظم شأن هذه المسألة .
    ahmed mousa
    ahmed mousa
    المدير العام
    المدير العام


    ذكر عدد المساهمات : 114
    تاريخ التسجيل : 13/07/2009
    العمر : 33

    باب التوحيد و قول الله تعالي(وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون) Empty رد: باب التوحيد و قول الله تعالي(وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون)

    مُساهمة من طرف ahmed mousa السبت يوليو 18, 2009 4:01 pm

    باب التوحيد و قول الله تعالي(وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون) 868686
    roza
    roza
    عضو مشارك
    عضو مشارك


    انثى عدد المساهمات : 82
    تاريخ التسجيل : 15/07/2009
    العمر : 48

    باب التوحيد و قول الله تعالي(وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون) Empty رد: باب التوحيد و قول الله تعالي(وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون)

    مُساهمة من طرف roza السبت يوليو 18, 2009 4:09 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكراً لرائع اختياراتك ولتميزك
    باب التوحيد و قول الله تعالي(وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون) 80898296

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 8:31 am