باب من تبرك بشجره او بحجرونحوهما 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا باب من تبرك بشجره او بحجرونحوهما 829894
ادارة المنتدي باب من تبرك بشجره او بحجرونحوهما 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

باب من تبرك بشجره او بحجرونحوهما 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا باب من تبرك بشجره او بحجرونحوهما 829894
ادارة المنتدي باب من تبرك بشجره او بحجرونحوهما 103798

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

2 مشترك

    باب من تبرك بشجره او بحجرونحوهما

    avatar
    محمدعبدالمعطي
    عضو مشارك
    عضو مشارك


    عدد المساهمات : 56
    تاريخ التسجيل : 18/07/2009

    باب من تبرك بشجره او بحجرونحوهما Empty باب من تبرك بشجره او بحجرونحوهما

    مُساهمة من طرف محمدعبدالمعطي الأحد يوليو 19, 2009 12:39 pm

    وقول الله تعالى : ( أفرأيتم الَّلات والعزى) الآيات.

    عن أبي واقد الليثي، قال: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى حنين ونحن حدثاء عهد بكفر، وللمشركين سدرة يعكفون عندها وينوطون بها أسلحتهم، يقال لها: ذات أنواط، فمررنا بسدرة فقلنا: يا رسول الله أجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( الله أكبر! إنها السنن، قلتم ـ والذي نفسي بيده ـ كما قالت بنو إسرائيل لموسى : ( اجعل لنا إلهاً كما لهم آلهة قال إنكم قوم تجهلون) ، لتركبن سنن من كان قبلكم). رواه الترمذي وصححه.

    فيه مسائل :

    الأولى : تفسير آية النجم.
    الثانية : معرفة صورة الأمر الذي طلبوا.
    الثالثة : كونهم لم يفعلوا.
    الرابعة : كونهم قصدوا التقرب إلى الله بذلك، لظنهم أنه يحبه.
    الخامسة : أنهم إذا جهلوا هذا فغيرهم أولى بالجهل.
    السادسة : أن لهم من الحسنات والوعد بالمغفرة ما ليس لغيرهم.
    السابعة : أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يعذرهم، بل رد عليهم بقوله: ( الله أكبر إنها السنن، لتتبعن سنن من كان قبلكم) فغلظ الأمر بهذه الثلاث.
    الثامنة : الأمر الكبير، وهو المقصود: أنه أخبر أن طلبتهـم كطلبـة بني إسرائيل لما قالوا لموسى : ( اجعل لنا إلهاً ) .
    التاسعة : أن نفي هذا معنى (لا إله إلا الله)، مع دقته وخفائه على أولئك.
    العاشرة : أنه حلف على الفتيا، وهو لا يحلف إلا لمصلحة.
    الحادية عشرة : أن الشرك فيه أكبر وأصغر، لأنهم لم يرتدوا بهذا.
    الثانية عشرة : قولهم : ( ونحن حدثاء عهد بكفر ) فيه أن غيرهم لا يجهل ذلك.
    الثالثة عشرة : التكبير عند التعجب، خلافاً لمن كرهه.
    الرابعة عشرة : سد الذرائع.
    الخامسة عشرة : النهي عن التشبه بأهل الجاهلية.
    السادسة عشرة : الغضب عند التعليم.
    السابعة عشرة : القاعدة الكلية، لقوله ( إنها السنن).
    الثامنة عشرة : أن هذا عَلم من أعلام النبوة، لكونه وقع كما أخبر.
    التاسعة عشرة : أن كل ما ذم الله به اليهود والنصارى في القرآن أنه لنا.
    العشرون : أنه متقرر عندهم أن العبادات مبناها على الأمـر، فصـار فيه التنبيه على مسائل القبر. أما (من ربك)؟ فواضح، وأما (من نبيك)؟ فمن إخباره بأنباء الغيب، وأما (ما دينك)؟ فمن قولهم: ( اجعل لنا إلهاً ) إلخ.
    الحادية والعشرون : أن سنة أهل الكتاب مذمومة كسنة المشركين.
    الثانية والعشرون : أن المنتقل من الباطل الذي اعتاده قلبه لا يُؤمن أن يكون في قلبه بقية من تلك العادة لقولهم : ( ونحن حدثاء عهد بكفر )
    M-seagull-J
    M-seagull-J
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 47
    تاريخ التسجيل : 15/07/2009

    باب من تبرك بشجره او بحجرونحوهما Empty رد: باب من تبرك بشجره او بحجرونحوهما

    مُساهمة من طرف M-seagull-J الثلاثاء يوليو 21, 2009 7:38 am

    بارك الله فيك وجزاك الله ألف خير موضوع هام جداً ومفيد للغاية
    باب من تبرك بشجره او بحجرونحوهما 76868

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 7:03 am