باب الشرك لبس الحلقه والخيط ونحوهما لرفع البلاء او دفعه 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا باب الشرك لبس الحلقه والخيط ونحوهما لرفع البلاء او دفعه 829894
ادارة المنتدي باب الشرك لبس الحلقه والخيط ونحوهما لرفع البلاء او دفعه 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

باب الشرك لبس الحلقه والخيط ونحوهما لرفع البلاء او دفعه 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا باب الشرك لبس الحلقه والخيط ونحوهما لرفع البلاء او دفعه 829894
ادارة المنتدي باب الشرك لبس الحلقه والخيط ونحوهما لرفع البلاء او دفعه 103798

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    باب الشرك لبس الحلقه والخيط ونحوهما لرفع البلاء او دفعه

    avatar
    محمدعبدالمعطي
    عضو مشارك
    عضو مشارك


    عدد المساهمات : 56
    تاريخ التسجيل : 18/07/2009

    باب الشرك لبس الحلقه والخيط ونحوهما لرفع البلاء او دفعه Empty باب الشرك لبس الحلقه والخيط ونحوهما لرفع البلاء او دفعه

    مُساهمة من طرف محمدعبدالمعطي الأحد يوليو 19, 2009 12:31 pm

    وقول الله تعالى : ( قل أفرأيتم ما تدعون من دون الله إن أرادنيَ الله بضر هل هن كاشفات ضره)الآية.

    عن عمران بن حصين رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً في يده حلقة من صفر، فقال : ( ما هذه ؟) ، قال: من الواهنة. فقال: ( انزعها فإنها لا تزيدك إلا وهناً، فإنك لو مت وهي عليك، ما أفلحت أبداً ) رواه أحمد بسند لا بأس به ، وله عن عقبة بن عامر رضي الله عنه مرفوعاً: ( من تعلق تميمة فلا أتم الله له، ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له) وفي رواية : ( من تعلق تميمة فقد أشرك) ، ولابن أبي حاتم عن حذيفة أنه رأى رجلاً في يده خيط من الحمى فقطعه، وتلا قوله: ( وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون) .

    فيه مسائل :

    الأولى : التغليظ في لبس الحلقة والخيط ونحوهما لمثل ذلك.
    الثانية : أن الصحابي لو مات وهي عليه ما أفلح. فيه شاهد لكلام الصحابة: أن الشرك الأصغر أكبر من الكبائر.
    الثالثة : أنه لم يعذر بالجهالة.
    الرابعة : أنها لا تنفع في العاجلة بل تضر، لقوله: (لا تزيدك إلا وهناً).
    الخامسة : الإنكار بالتغليظ على من فعل مثل ذلك.
    السادسة : التصريح بأن من تعلق شيئاً وكل إليه.
    السابعة : التصريح بأن من تعلق تميمة فقد أشرك.
    الثامنة : أن تعليق الخيط من الحمى من ذلك.
    التاسعة : تلاوة حذيفة الآية دليل على أن الصحابة يستدلون بالآيات التي في الشرك الأكبر على الأصغر، كما ذكر بن عباس في آية البقرة.
    العاشرة : أن تعليق الودع عن العين من ذلك.
    الحادية عشرة : الدعاء على من تعلق تميمة، أن الله لا يتم له، ومن تعلق ودعة، فلا ودع الله له، أي لا ترك الله له

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 10:20 am