باب إمامة من صلى بقوم وقد صلى تلك الصلاة 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا باب إمامة من صلى بقوم وقد صلى تلك الصلاة 829894
ادارة المنتدي باب إمامة من صلى بقوم وقد صلى تلك الصلاة 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

باب إمامة من صلى بقوم وقد صلى تلك الصلاة 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا باب إمامة من صلى بقوم وقد صلى تلك الصلاة 829894
ادارة المنتدي باب إمامة من صلى بقوم وقد صلى تلك الصلاة 103798

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

2 مشترك

    باب إمامة من صلى بقوم وقد صلى تلك الصلاة

    avatar
    habiba_rahman
    عضو مشارك
    عضو مشارك


    عدد المساهمات : 75
    تاريخ التسجيل : 25/07/2009

    باب إمامة من صلى بقوم وقد صلى تلك الصلاة Empty باب إمامة من صلى بقوم وقد صلى تلك الصلاة

    مُساهمة من طرف habiba_rahman الإثنين يوليو 27, 2009 1:02 am

    بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله (صل الله عليه وسلم).

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    37/67م ومن باب إمامة من صلى بقوم وقد صلى تلك الصلاة
    193- قال أبو داود : حدثنا عبيد الله بن عمر بن ميسرة حدثنا يحيى بن سعيد عن محمد بن عجلان حدثنا عبيد الله بن مقسم عن جابر بن عبد الله أن معاذ بن جبل كان يصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم العشاء ثم يأتي قومه فيصلي بهم تلك الصلاة.
    قلت : فيه من الفقه جواز صلاة المفترض خلف المتنفل لأن صلاة معاذ مع رسول الله صلى الله عليه وسلم هي الفريضة وإذا كان قد صلى فرضه كانت صلاته بقومه نافلة له.
    وفيه دليل على جواز إعادة صلاة في يوم مرتين إذا كان للإعادة سبب من الأسباب التي تعاد لها الصلوات.
    واختلف الناس في جواز صلاة المفترض خلف المتنفل . فقال مالك إذا اختلفت نية الإمام والمأموم في شيء من الصلاة لم يعتد المأموم بما صلى معه واستأنف وكذلك قال الزهري وربيعة . وقال أصحاب الرأي إن كان الإمام متطوعا لم يجزىء من خلفه الفريضة . وإن كان الإمام مفترضا وكان من خلفه متطوعا كانت صلاتهم جائزة وجوزوا صلاة المقيم خلف المسافر . وفرض المسافر عندهم ركعتان.
    (1/170)
    ________________________________________
    وقال الشافعي والأوزاعي وأحمد بن حنبل صلاة المفترض خلف المتنفل جائزة وهو قول عطاء وطاوس . وقد زعم بعض من لم ير ذلك جائزاً أن صلاة معاذ مع رسول الله صلى الله عليه وسلم نافلة وبقومه فريضة وهذا فاسد إذ لا يجوز على معاذ أن يدرك الفرض وهوأفضل العمل مع أفضل الخلق فيتركه ويضيع حظه منه ويقنع من ذلك
    بالنفل الذي لا طائل فيه . ويدل على فساد هذا التأويل قول الراوي كان يصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم العشاء والعشاء هي صلاة الفريضة وقد قال صلى الله عليه وسلم إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلاّ المكتوبة فلم يكن معاذ يترك المكتوبة بعد أن شهدها وقد أقيمت وقد أثنى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم بالفقه فقال أفقهكم معاذ .
    (1/171)




    الكتاب : معالم السنن
    وهو شرح سنن أبي داود
    المؤلف : أبو سليمان أحمد بن محمد الخطابي البستي
    (288 هـ)
    الناشر : المطبعة العلمية - حلب
    الطبعة الأولى 1351 هـ - 1932 م
    M-seagull-J
    M-seagull-J
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 47
    تاريخ التسجيل : 15/07/2009

    باب إمامة من صلى بقوم وقد صلى تلك الصلاة Empty رد: باب إمامة من صلى بقوم وقد صلى تلك الصلاة

    مُساهمة من طرف M-seagull-J الإثنين يوليو 27, 2009 8:39 am

    باب إمامة من صلى بقوم وقد صلى تلك الصلاة 435345

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 6:42 am