تفسير ابن كثير للآيه رقم 17 من سورة الأعراف 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تفسير ابن كثير للآيه رقم 17 من سورة الأعراف 829894
ادارة المنتدي تفسير ابن كثير للآيه رقم 17 من سورة الأعراف 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

تفسير ابن كثير للآيه رقم 17 من سورة الأعراف 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تفسير ابن كثير للآيه رقم 17 من سورة الأعراف 829894
ادارة المنتدي تفسير ابن كثير للآيه رقم 17 من سورة الأعراف 103798

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

3 مشترك

    تفسير ابن كثير للآيه رقم 17 من سورة الأعراف

    avatar
    habiba_rahman
    عضو مشارك
    عضو مشارك


    عدد المساهمات : 75
    تاريخ التسجيل : 25/07/2009

    تفسير ابن كثير للآيه رقم 17 من سورة الأعراف Empty تفسير ابن كثير للآيه رقم 17 من سورة الأعراف

    مُساهمة من طرف habiba_rahman السبت يوليو 25, 2009 9:38 pm

    تفسير ابن كثير للآيه رقم 17 من سورة الأعراف 1

    تفسير ابن كثير للآيه رقم 17 من سورة الأعراف:

    ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ

    قوله " ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم" الآية . قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس " ثم لآتينهم من بين أيديهم " أشككهم في آخرتهم" ومن خلفهم " أرغبهم في دنياهم " وعن أيمانهم" أشبه عليهم أمر دينهم " وعن شمائلهم " أشهي لهم المعاصي . وقال ابن أبي طلحة في رواية العوفي كلاهما عن ابن عباس أما من بين أيديهم فمن قبل دنياهم وأما من خلفهم فأمر آخرتهم وأما عن أيمانهم فمن قبل حسناتهم وأما عن شمائلهم فمن قبل سيئاتهم وقال سعيد بن أبي عروبة عن قتادة أتاهم من بين أيديهم فأخبرهم أنه لا بعث ولا جنة ولا نار ومن خلفهم من أمر الدنيا فزينها لهم ودعاهم إليها وعن أيمانهم من قبل حسناتهم بطأهم عنها وعن شمائلهم زين لهم السيئات والمعاصي ودعاهم إليها وأمرهم بها آتاك يا ابن آدم من كل وجه غير أنه لم يأتك من فوقك لم يستطع أن يحول بينك وبين رحمة الله . وكذا روي عن إبراهيم النخعي والحكم بن عيينة والسدي وابن جريج إلا أنهم قالوا من بين أيديهم الدنيا ومن خلفهم الآخرة وقال مجاهد من بين أيديهم وعن أيمانهم من حيث يبصرون ومن خلفهم وعن شمائلهم حيث لا يبصرون واختار ابن جرير أن المراد جميع طرق الخير والشر فالخير يصدهم عنه والشر يحسنه لهم وقال الحكم بن أبان عن عكرمة عن ابن عباس في قوله " ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن إيمانهم وعن شمائلهم " ولم يقل من فوقهم لأن الرحمة تنزل من فوقهم وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس " ولا تجد أكثرهم شاكرين " قال موحدين وقول إبليس هذا إنما هو ظن منه وتوهم وقد وافق في هذا الواقع كما قال تعالى " ولقد صدق عليهم إبليس ظنه فاتبعوه إلا فريقا من المؤمنين وما كان له عليهم من سلطان إلا لنعلم من يؤمن بالآخرة ممن هو منها في شك وربك على كل شيء حفيظ " . ولهذا ورد في الحديث الاستعاذة من تسلط الشيطان على الإنسان من جهاته كلها كما قال الحافظ أبو بكر البزار في مسنده حدثنا نصر بن علي حدثنا عمرو بن مجمع عن يونس بن خباب عن ابن جبير بن مطعم يعني نافع بن جبير عن ابن عباس وحدثنا عمر بن الخطاب يعني السجستاني حدثنا عبد الله بن جعفر حدثنا عبد الله بن عمرو عن زيد بن أبي أنيسة عن يونس بن خباب عن ابن جبير بن مطعم عن ابن عباس قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو " اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بك اللهم أن أغتال من تحتي " تفرد به البزار وحسنه وقال الإمام أحمد حدثنا وكيع حدثنا عبادة بن مسلم الفزاري حدثني جرير بن أبي سليمان بن جبير بن مطعم سمعت عبد الله بن عمر يقول لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يدع هؤلاء الدعوات حين يصبح وحين يمسي " اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي " . قال وكيع من تحتي يعني الخسف . ورواه أبو داود والنسائي وابن ماجه وابن حبان والحاكم من حديث عبادة بن مسلم به وقال الحاكم صحيح الإسناد .
    roza
    roza
    عضو مشارك
    عضو مشارك


    انثى عدد المساهمات : 82
    تاريخ التسجيل : 15/07/2009
    العمر : 48

    تفسير ابن كثير للآيه رقم 17 من سورة الأعراف Empty رد: تفسير ابن كثير للآيه رقم 17 من سورة الأعراف

    مُساهمة من طرف roza الأحد يوليو 26, 2009 7:24 am

    اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي "
    اللهم امين
    تفسير ابن كثير للآيه رقم 17 من سورة الأعراف Addef0509fhw5
    العمدة
    العمدة
    عضو جديد
    عضو جديد


    ذكر عدد المساهمات : 12
    تاريخ التسجيل : 20/07/2009

    تفسير ابن كثير للآيه رقم 17 من سورة الأعراف Empty رد: تفسير ابن كثير للآيه رقم 17 من سورة الأعراف

    مُساهمة من طرف العمدة السبت أغسطس 08, 2009 3:27 pm

    من رحمة الله على الانسان أن جعل له حفظة يحفظونه من امر الله يقول تعالى له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من امر الله
    حفظ من الله ودعاء جميل رائع من الحبيب المصطفى ---- اللهم انى اسألك العفو والعافية فى دينى ودنياىوأهلى ومالى
    اللهم استر عوراتى وآمن روعاتى اللهم احفظنى من بين يدى ومن خلفى وعن يمينى وعن شمالى ومن فوقى وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتى ---- اللهم آمين آمين آمين اختيار موفق بارك الله فيكم تسلم الايادى

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 9:53 am